أولويات القبول بالمدن الجامعية

أولويات القبول بالمدن الجامعية

أولاً: الطالبات :

            شروط قبول الطالبات القدامى:

  تقبل الطالبات القدامى (مقيمات العام السابق بالمدينة) الراغبات في الاستمرار بالاقامه بالمدن على أن يكون القبول بأفضلية التقدير وبعد المكان طبقاً للاماكن المتاحة ولا تقبل الطالبات الراسبات أو المحولات أو المتزوجات .

 بالنسبة للطالبات اللاتي لم يسبق لهن الاقامه العام السابق (من خارج المدينة) يشترط لقبولهن أفضلية التقدير وبعد محل الاقامه وحسب الأماكن المتاحة.

        شروط قبول الطالبات المستجدات:

    تقبل الطالبات المستجدات حسب بعد محل الاقامه.

  تقبل طالبات محافظة المنيا حسب بعد المراكز والقرى ووفق جداول تعلن في حينه على البوابة الالكترونية ويتم مراعاة أبناء القرى التي يتطلب سفرهم مسافات بعيده.               

  ثانياً: الطلبة :

  1. يتم قبول الطلاب السابق إقامتهم العام السابق بالمدينة الجامعية والحاصلين على تقدير جيد على الأقل  وحسب بعد محل الاقامه. 
  2. قبول الطلاب المستجدين المنطبق عليهم قواعد السن المعلنة وحسب بعد محل الاقامه. 
  3. يتم قبول الطلاب الذين لم يسبق لهم الاقامه العام السابق (من خارج المدينة ) يشترط لقبولهم الحصول على تقدير جيد جداً على الأقل وكذلك حسب بعد المكان وتوافر الأماكن المتاحة .​

الشروط العامة للقبول بالمدن الجامعية:

 أن يكون المتقدم من غير سكان محافظة اسوان.

أن يكون المتقدم من الطلاب المنتظمين وغير متزوج ومنقول للفرقة الأعلى.

-يستثنى من شرط القبول كطلاب منتظمين بحالات الاعاقه الطبية المعتمدة ( شلل أطفال – كفيف – بتر احد الساقين أو كلاهما ) وماعدا هذه الحالات يتطلب تقرير القمسيون الطبي العام.

ألا يكون قد وقع على المتقدم  عقوبة تأديبية داخل أو خارج المدينة (فصل نهائي ) أو تجاوز  مدة الغياب وهى ثلاثون يوماً متصلة أو منفصلة.

-أن يقوم الطالب المقبول بالمدن بتسديد الرسوم المستحقة وما عليه من التزامات ماليه ان وجدت.

أن يكون الطالب المستجد مقيداً بالكلية ومسدداً للرسوم.

يعتبر التسكين سنوي ويخلى الطرف بإنتهاء كل عام جامعي وعلى الطالب أو الطالبة التقدم للاقامه للمدينة في بداية كل عام جامعي وحسب الطرق والشروط المعلنة.

على ولى الأمر أن يقدم ما يثبت اللياقة الصحية والنفسية للطالب وخلوه من الأمراض المعدية بموجب إقرار موقع من الطالب وولى الأمر وفى حالة المخالفة يتم فصل الطالب لحين إتمام العلاج وإحضار ما يفيد إتمام الشفاء معتمد من القمسيون الطبي العام.

في حالة قبول الطلاب الحاصلين على مؤهل فوق المتوسط ( دبلوم خمس سنوات)  يتم النزول بالسن عاميين عن السن المعلنة.

الطلاب المصريون  الحاصلون على الثانوية العامة من خارج جمهورية مصر العربية والدبلومات الفنية والشهادات المعادلة والثانوية الأزهرية – المحولون ( الذين تم إعادة ترشيحهم على النت ) – والمحولون ورقياً للكليات غير النوعية ( ليس لها نظير في مكان إقامته) – المحولون سنه متقدمه ( يخفض لهم السن عام عن السن المعلنة ) – طلا ب البرامج الخاصة ممن ينطبق عليهم شروط القبول يتم قبولهم حسب السن المقرر وفى حالة وجود أماكن متبقية وبعد انتهاء موعد التسكين وحسب الترتيب الوارد لهذه الحالات.

يتم قبول طلاب الكليات التي تطبق  نظام الساعات المعتمدة ويشترط لقبولهم أن يكون نقلهم للمستويات  الأعلى وألا يكون الطالب راسباً في أكثر  من مادتين في العام السابق وأن يكون حاصل على معدل تراكمي 2 فأكثر وحسب الجدول المرفق.

يتم قبول الحالات المستثناه من شروط القبول بموافقة السلطة المختصة (رئيس الجامعة أو من يفوضه).