الشروط الواجب توافرها في عضو الاتحاد
- أن يكون مصري الجنسية.
- أن يكون حسن السير والسلوك.
- أن يكون مسددا لرسوم الاتحاد.
- أن يكون ذا نشاط ملحوظ في اللجنة المرشح لها يستثنى طلاب الفرقة الأولى.
- ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة مقيدة للحرية أو تقرر إسقاط عضويته أو وقف عضويته بأحد الاتحادات الطلابية ولجانها.
- يتم انتخاب مجالس الاتحاد ولجانه في موعد غايته شهر نوفمبر من كل عام.
كيفية التقديم للترشيح لانتخابات الاتحاد
- يتم سحب الاستمارة الخاصة بالانتخابات من إدارة رعاية الشباب بالكلية.
- يتم كتابة الاستمارة والتوقيع عليها من شئون الطلاب ورعاية الشباب و أ. د عميد الكلية وتختم.
- تسلم الاستمارة إلى إدارة رعاية الشباب بالكلية.
- يصدر قرار السيد الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة بتحديد المواعيد والبرنامج الزمني للانتخابات.
- لا يحق لأي طالب الإدلاء بصوته إلا إذا كان مقيدا بجدول الناخبين ويحمل إثبات شخصية وما يفيد سداد الرسوم.
- يقوم أ. د / عميد الكلية بتشكيل لجان الإشراف على سير الانتخابات بقرار من سيادته.
- يتولى جهاز رعاية الشباب الإعداد والتجهيز والإشراف على الانتخابات.
- إذا تعذر تشكيل إتحاد الطلاب بالكلية لأي سبب من الأسباب يقوم أ. د / عميد الكلية بإصدار قرار بتعيين إتحاد طلاب الكلية من الطلاب المتفوقين والذين لهم نشاط بارز والمتضمنين لحسن السير والسلوك.
- يشكل مجلس إتحاد الطلاب بالكلية سنويا بريادة السيد الأستاذ الدكتور عميد الكلية أو من ينيبه في ذلك من بين أعضاء هيئة التدريس وعضويته.
- رواد لجان مجلس الاتحاد من أعضاء هيئة التدريس.
- أمناء وأمناء مساعدي لجان مجلس الاتحاد من الطلاب وينتخب الطلاب “أعضاء المجلس” من بينهم أمينا وأمينا مساعدا للمجلس ويحضر اجتماعات المجلس رئيس رعاية الشباب ويكون أمينا للصندوق.
الأسر الطلابية
الأسر الطلابية هي تنظيم منبثق من لجنة الأسر باتحاد طلاب الكلية الغرض منه تنمية روح التعاون بين الطلاب وكذلك بينهم وبين أساتذتهم، وتوسيع قاعدة ممارسة الأنشطة الطلابية الاجتماعية والثقافية والفنية والرياضية التي تساعد الطلاب على صقل مواهبهم وتنمية قدراتهم ومهاراتهم واستثمار أوقات فراغهم. وتنشئ كل أسرة العدد الذي تراه من اللجان التي تنظم الأنشطة مثل اللجنة الاجتماعية أو الثقافية أو الرياضية أو الرحلات على أن يكون لكل لجنة مقرر من الطلاب وبرنامج محدد.
تكوين الأسر الطلابية
1. يفتح باب تسجيل الأسر لكل كلية خلال الشهر الأول من العام الدراسي على أن يكون آخر موعد لاعتماد الأسر من الجامعة نهاية شهر ديسمبر من كل عام ولا يجوز لأي أسرة مزاولة نشاطها إلا بعد صدور قرار باعتمادها.
2. يتقدم الطالب مقرر الأسرة ومعه طالب ممثل عن كل فرقة دراسية بالكلية إلى أحد الأساتذة أعضاء هيئة التدريس بطلب رغبتهم في تكوين أسرة بريادة سيادته ومرفق به أهداف الأسرة والبرنامج المحدد للنشاط ومصادر التمويل الخاصة بالأسرة.
3. يتولى الأستاذ الدكتور عضو هيئة التدريس دراسة البرنامج واقتراح ما يراه سيادته من تعديلات بما يتمشى مع الروح الجامعية والتقاليد والأعراف السائدة في محيط الجامعة.
4. يعرض الطلب بعد الدراسة للسيد أ. د/ عميد الكلية بشأن اتخاذ الاجراءات الخاصة ويرفع للجامعة للموافقة على تكوين الأسرة وتتخذ الإجراءات التالية:
تعلن إدارة رعاية الشباب بالكلية عن قيام الأسرة بوضوح لجميع الطلاب من خلال لوحات الإعلانات وفي أماكن التجمعات الطلابية وذلك في مدة أقصاها أسبوع من تاريخ موافقة أ. د. عميد الكلية.
- يتقدم الطالب الذي يرغب في الانضمام للأسرة شخصيا بطلب على النموذج المعد برعاية الشباب يوضح فيه الاسم والفرقة والعنوان ومعتمد من شئون الطلاب بالكلية ولا يجوز للطالب الانضمام في يشترط في الطالب المتقدم للانضمام للأسرة أن يكون من الطلاب المنتظمين الذين ينطبق عليهم شروط عضوية الاتحاد.
- لا يقل عدد طلاب الأسرة عن خمسين عضوا ولا يزيد عن 75 عضوا.
- تعتمد الأسماء من أ. د عميد الكلية وترسل جميع أوراق الأسرة لاعتمادها من الجامعة ولا تقوم الأسرة بمزاولة نشاطها إلا بعد اعتمادها من الجامعة.
- الأسرة التي تخل بالبرنامج المحدد لنشاطها أو مخالفة اللوائح المنظمة للعمل الطلابي يكون من حق أ. د عميد الكلية وإدارة الجامعة وقف نشاطها وإلغاء تشكيلها.
- يشكل لكل أسرة مجلس إدارة
- تعد كل أسرة من كل عام تقرير عن نشاطها ويعتمد من أ. د . رائد الأسرة ويقدم إلى أ. د. عميد الكلية ويتولى سيادته أعداد تقرير شامل عن جميع الأسر ويرفع للجامعة